الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / تدريسي نشر بحثا في مجلة عالمية رصينة ذات معامل تأثير عالي وضمن تصنيف (Q2) في مستوعبات Scopus

تدريسي نشر بحثا في مجلة عالمية رصينة ذات معامل تأثير عالي وضمن تصنيف (Q2) في مستوعبات Scopus

نشر الدكتور محمد حسن سلمان داوود التدريسي في في قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة / جامعة الكوفة  بحثاً علمياً في مجلة (MDPI-Agriculture) والموسوم ( Monitoring Soil Enzymes Activity Before and After Animal Manure Application ) ، تمتلك هذه المجلة معامل تاثير عالي وتقع ضمن تصنيف سكوبس Q2.

تم استخدام نشاط إنزيمات التربة (urease, invertase, acid and alkaline phosphatase) في جذور نباتات الطماطم المزروعة ميدانيًا لرصد تأثير تعديلات التربة (SA) و SA المخلوطة مع الفحم الحيوي على النشاط الميكروبي للتربة بعد أربعة أشهر من إضافة التعديلات. أوضحت النتائج زيادة معنوية في نشاط urease التربة والـ invertase بعد خلط SA في التربة الأصلية. تفوق كل من Vermicompost و HM في زيادة نشاط urease و invertase بعد أربعة أشهر من إضافتهما إلى التربة الأصلية. تذبذب نشاط alkaline phosphatase بين معالجات التربة ، وكشف عن عرقلة نشاطه. تم تعديل SS مع الفحم الحيوي لزيادة نشاط acid phosphatase بنسبة 115 ٪ بعد أربعة أشهر من إضافة SS. بخلاف الـ alkaline phosphatase ، فإن السماد العضوي يعزز النشاط البيولوجي للتربة (الكتلة الحيوية الميكروبية وإطلاق الإنزيمات) ، مما يشير إلى أن استخدام السماد الطبيعي ، بدلاً من الأسمدة غير العضوية ، في إنتاج المحاصيل في نظام الزراعة المستدامة الميسورة التكلفة.

https://www.mdpi.com/2077-0472/10/5/166

شاهد أيضاً

جامعة الكوفة – كلية الزراعة تقوم بتكليف أ. م. د. حيدر عريس عبد الرؤوف بمهام رئيس قسم

تم صدور الأمر الجامعي بتكليف (أ. م. د. حيدر عريس عبد الرؤوف) بمهام رئيس قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *