رؤيا القسم:

يطمح قسم وقاية النبات إلى أن يكون الأفضل في التعليم والبحوث العلمية وتقديم النصائح والاستشارات العلمية القيمة التي تسهم بارتقاء المحاصيل الزراعية إلى أعلى المستويات وحماية المزروعات من خطر الآفات العديدة التي تهددها من اجل مصلحة المجتمع .

 

رسالة القسم: 

تتمثل رسالة القسم في تطبيق الأنظمة التعليمية العالمية الحديثة لتهيئة جيل من المهندسين الزراعيين والباحثين قادر على حل جميع المشاكل التي تتعلق بالإنتاج الزراعي , وكذلك القيام بالدراسات والأبحاث العلمية التي من شأنها أن ترفع المستوى العلمي والتطبيقي للكوادر المختصة بمجال وقاية النبات .

 

أهداف القسم:

  1. نشر المعرفة بين طبقات المجتمع حول أهمية سلامة المنتجات الزراعية مثل خلوها من الأمراض وبقايا المبيدات الخ .
  2. القيام بالأبحاث العلمية التي تسهم في إيجاد الحلول البديلة عن استخدام المبيدات .
  3. تنمية الوعي الزراعي للمزارعين والعاملين في مجال الزراعة ونشر المعلومات الحديثة للحصول على أفضل المنتجات الزراعية .
  4. التعاون مع جهات حكومية أخرى كالمراكز الإرشادية والبحثية و مديريات الزراعة في محافظة النجف والمحافظات الأخرى من اجل تبادل الخبرات والمعرفة والاطلاع على آخر المستجدات في مجال الزراعة ووقاية النبات .

 

  

نبذة عن القسم:


 نشأ قسم الوقاية عام 1997 ويهتم القسم بتطوير العلوم الزراعية وتطبيقها في مجالات مكافحة الافات الزراعية. وإزاء المعوقات الطبيعية التي يواجهها القطاع الزراعي تحت الظروف التي مر بها العراق  ، فإن القسم يواجه تحديات عظيمة لتوفير الحلول لكافة المشكلات التي تواجه المجتمع الزراعي والبحث عن الفرص والبدائل لرفع كفاءة الإنتاج واستدامته من خلال تخريج الكفاءات الوطنية المؤهلة تأهيلاً عالياً والقيام بالبحث العلمي التطبيقي ونشر نتائجه بين فئات المجتمع.

يمنح قسم وقاية النبات درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية ودرجة الماجستير في علوم وقاية النبات و الدكتوراه في اختصاصات الوقاية ( أمراض النبات ، الحشرات ، المبيدات ، الفطريات ) .

 

Joomla Templates - by Joomlage.com