رسالة القسم

يساهم برنامج القسم فى تحقيق رسالة الكلية والتى تسعي لإكتشاف ونشر وتطبيق المعرفة لإدارة الموارد الطبيعية بكفاءة من أجل توفير الغذاء والتنمية الزراعية المستدامه مع المحافظة على البيئة. كما يهتم القسم بإعداد الكوادر المؤهلة لتطوير الإنتاج الزراعي وخدمة المجتمع من خلال القيام ببحوث تطبيقية لإيجاد الحلول لمشاكل المجتمع فى المجال الزراعى خاصة مجالى التربة والموارد المائية بالإضافة الى المشاركة فى تنفيذ البرامج الإرشادية لنقل المعارف ونتائج البحوث التطبيقية والمشاركة مع الأقسام الأخرى محليا ً وإقليمياً ودولياً لتطوير التعليم والبحث العلمي.

رؤية القسم

تتلخص رؤية القسم في تحقيق رؤية الكلية من خلال الأتي :

• توفير البيئة الأكاديمية لمساعد الطالب علي التعلم وتنمية ثقافته ، وإتاحة الفرص لتنمية قدرات هيئة التدريس لأداء رسالتهم العلمية علي الوجه الأكمل.

• التميز في أساليب التعليم لإمداد المجتمع بكوادر مؤهلة لتطوير إنتاج غذاء صحي من الموارد الطبيعية المتاحة من خلال تنمية زراعية مستدامة مع المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع ، وقادرة علي تنفيذ السياسات الزراعية والمنافسة محلياً وعالمياً.

• تنشيط البحوث العلمية من أجل زراعة مستدامة عالية الإنتاج ، وقادرة علي المنافسة الدولية.

. مشاركة القسم في المؤتمرات الزراعية والعلمية وفي تقييم المشاريع

• إتاحة نتائج البحوث العلمية وتقديم الاستشارات للمستثمرين وصانعي القرار .

• تدعيم قنوات الإرشاد وخدمة المجتمع وتنمية المجتمعات الريفية .

 

نبذة عن القسم:

 


 

يعد قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة جامعة الكوفة من احدث الأقسام العلمية في الكلية, إذ يبدا التخصص عند قبول الطالب للدراسة وفي المرحلة الأولى يبد ا الطالب بدراسة العلوم الأساسية ثم يقوم بدراسة مواد التخصص في المرحلة الثانية وما بعدها يهتم بدراسة الموضوعات البحثية في مجالي علوم التربة وعلوم المياه. حيث يهتم القسم بدراسة علوم التربة من ناحية النشأة والتكوين والتصنيف والحصر والخواص الكيميائية والفيزيائية والخصوبية ,واحياء التربةلأنواع االترب المختلفة على المستوى المحلى والاقليمى والعالمي، ويعطى القسم اهتمام خاص للتربة كبيئة لنمو النبات مع تقييم خواصها المختلفة وتحديد جودتها وعلاقة التربة بالماء والنبات وكذلك تقنيات التسميد مع الرى وتحديد الاحتياجات المائية والسمادية على ضوء معطيات التربة والمياه وأثر ذلك على التلوث البيئى بصفة عامة وتلوث التربة والمياه والنبات بصفة خاصة.

 

سيولى القسم اهتمام خاص لمجال الأسمدة والتسميد وتغذية النبات وكذلك تقنيات الاستشعارعن بعد ونظم المعلومات الجغرافية المختلفة وتطبيقاتها فى مجالات حصر الموارد الطبيعية وادارة التربة والمياه والزراعة بصفة عامة.

 

اهداف القسم

 

تتلخص أهداف القسم في تحقيق أهداف الكلية من خلال الأتي :

 

• توفير خريجين للدراسات العليا مع مهارات عملية ونظرية في حقل علوم التربة والمياه

 

• بناء علاقة جيدة مع الأقسام الأخرى والكليات الأخرى ومراكز البحوث ومع وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية ووزارة البيئة.

 

• تطوير البرنامج والمقررات الأكاديمية لتلبية متطلبات المجتمع .

 

• تبني مقررات تعليمية تهتم بالجانب المهاري العملي للطالب لإعداده لسوق العمل ومواصلة التعلم الذاتي بغرض ؛

 

- مسايرة خطط التنمية والتوسع فى إستصلاح الترب الصحراوية والترب الملحية والتى تتطلب مهارات خاصة.

 

- رفع جودة الترب الحديثة الإستصلاح والمحافظة على التربة .

 

- تعظيم العائد من وحدة االتربة والمياه مع التركيز على ترشيد إستخدام المياه ومنع تلوث التربة والمياه .

 

• إستثمار تكنولوجيا المعلومات من أجل تطوير التعليم والبحوث وخدمة المجتمع .

 

• تطبيق برنامج الجودة لتحسين معدلات الأداء في التعليم والبحث وخدمة المجتمع.

 

• تطوير إستراتيجية للبحث العلمي مرتبطة بالحاجة الى زيادة العائد من وحدة التربة والمياه والزيادة المستدامة فى مساحة الأراضى الزراعية لتلبية احتياجات المجتمع .

 

• التكامل مع التخصصات و الامكانات والموارد المتاحة في الكلية و الجامعة ومراكز البحوث والجامعات الأخري .

 

• تشجيع التعاون المحلي والدولي من أجل تطوير نظم التعليم والبحوث العلمية وتبادل الخبرات .

Joomla Templates - by Joomlage.com