deanbegin

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أبنائنا الطلبة الأعزاء

بالعلم والعلماء تتقدم البلدان

نهنئكم بالعام الدراسي الجديد ولنجعل منه عنوانا للجد والاجتهاد لنيل اعلى الدرجات ولتحقيق الأهداف. مرحبا بالطلبة الجدد اللذين سيشغلون مقاعد الدراسة في فصل جديد من حياتهم وتحت أجواء الجامعة وفي كلية الزراعة.

في الكلية يوجد خمسة اقسام علمية هي البستنة وهندسة الحدائق ووقاية النبات وفي هذين القسمين توجد دراسات عليا للماجستير والدكتوراه والاقسام الأخرى هي علوم الأغذية والتقانة الاحيائية والثروة الحيوانية وعلوم التربة والمياه الذي افتتح في العام الماضي.

تتضمن الكلية أيضا حقول واسعة لزراعة محاصيل الحبوب والخضروات وبيوت بلاستيكية وظلل خشبية لإنتاج الشتلات وتربية نباتات الزينة. كما يوجد حقل للأبقار والاغنام وقاعات لتربية الدجاج تابعة الى قسم الثروة الحيوانية. وفي هذا العام بدأنا ببرنامج اكثار النخيل عن طريق زراعة الانسجة وتم استضافة أساتذة من جامعة دبلن الإيرلندية وجامعة البصرة للمساهمة في اغناء هذا الموضوع.

للكلية اتفاقيات مع جامعات أخرى خصوصا مجمع أبو ريحان – جامعة طهران حيث تمت زيارات متبادلة بين كليتنا وكلية الزراعة في جامعة طهران.

للأساتذة دور فعال في القاء الأبحاث والمشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية. جميع هذه النشاطات مدعومة وبشكل فاعل من قبل رئاسة الجامعة متمثلة برئيسها ومساعديه.

أبنائي الأعزاء

كما تعرفون ان بلدنا يتعرض الى هجمة همجية من قبل التكفيريين مما نتج عن نزوح الاف العوائل من مدنها والان جيشنا الباسل والأجهزة الأمنية تسطر أروع الانتصارات على هؤلاء الداعشيين. اما دوركم في دحر هؤلاء هو الدوام المنتظم والجد والاجتهاد لتتخرجوا منارات للعلم والمعرفة ورفد المجتمع بكوادر زراعية كفوءة والبلد الذي لا ينتج غذائه مهدد في امنه.

مرة أخرى نرحب بكم ونتمنى لكم حياة جامعية سعيدة والله ولي التوفيق.

 

الأستاذ الدكتور فاضل الصحاف

  عميد الكلية          

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com