food2

اقام قسم علوم الاغذية في كلية الزراعة بجامعة الكوفة ندوة علمية بعنوان (الامراض الانتقالية في الاغذية) وذلك بحضور عميد كلية التربية الاساسية الدكتورة ابتسام المدني وعميد كلية الزراعة الدكتور فاضل الصحاف ومعاونيه العلمي والاداري، وعدد من السادة التدريسيين من كلية العلوم وكلية التربية للبنات واساتذة وطلبة كلية الزراعة، شملت الندوة اربعة محاور هي: 1 . الامراض الفطرية المنتقلة غذائيا. 2. الامراض الفايروسية المنتقلة غذائيا. 3. صحة الانسان وامراض الاغذية الانتقالية. 4. الامراض البكتيرية المنتقلة غذائيا. وقد ألقيت في الندوة العديد من المحاضرات منها محاضرة للأستاذ الدكتور المتمرس حميد العبيدي من كلية الزراعة بجامعة الكوفة بعنوان (بعض الامراض البكتيرية المنتقلة غذائيا) اذ تناول فيها اهم الاجناس البكتيرية التي تنتقل عن طريق الغذاء والمسببة للعديد من الامراض حيث يعتبر الغذاء وسط ناقل للمرض، تلتها محاضرة للدكتورة احلام كاظم نعيم من كلية التربية للبنات / قسم علوم الحياة بعنوان (الامراض الفيروسية المنتقلة غذائيا) ، اوضحت من خلالها المحاضرة انه توجد اكثر من مائتين وخمسين نوعا مختلفا من الامراض المعروفة التي تنتقل عن طريق الاغذية ، ومعظم هذه الامراض هي نتيجة العدوى ويمكن ان تحدث الإصابة نتيجة أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات وغيرها من الجراثيم الضارة التي يمكن ان تنتقل عن طريق الأغذية . كما شارك الدكتور محمد محسن الرفيعي من كلية العلوم بجامعة الكوفة / قسم علوم الحياة بمحاضرة علمية بعنوان (الامراض الفطرية المنتقلة غذائيا) أشار من خلالها بمصطلح التسمم الغذائي والذي ينتج عن تناول الطعام الملوث، وقد شارك الدكتور نوفل حسين الدجيلي من كلية العلوم / قسم علوم الحياة بمحاضرة علمية بعنوان (التقانات الاحيائية في الأغذية)، إضافة الى محاضرة للدكتور زهير صادق السهلاوي من كلية طب الاسنان بجامعة الكوفة / فرع العلوم الأساسية بعنوان Oral Health and Infectious Diseases  ، اما اهم اهداف الندوة فهي : 1. تسليط الضوء على مفهوم الامراض الانتقالية ودور الأغذية في انتقالها، 2. معرفة اهم الامراض الانتقالية الرئيسية التي تنتشر عن طريق الأغذية، 3. بيان كيفية الحد من انتقال الامراض عبر الأغذية، 4. ابراز دور قسم علوم الأغذية في الحد من انتشار الامراض عبر الأغذية. اما اهم التوصيات التي خرجت بها الندوة فهي:

  1. اشتراك جميع الجهات ذات العلاقة كالمؤسسات الصحية والرقابية ومديريات التربية وكذلك أصحاب المطاعم والفنادق ووسائل الاعلام بندوات موسعة للتعريف بأهمية سلامة الغذاء ومنع انتشار الأوبئة من خلاله.
  2. استحداث وحدة بحثية متخصصة بالأمراض الانتقالية عن طريق الأغذية، تدار بصورة مشتركة من كليات الزراعة والطب البيطري وكلية الطب والمؤسسات الصحية للأمراض الانتقالية مهمتها نشر الوعي وإنجاز الدراسات والبحوث المتعلقة بسلامة الغذاء والامراض المنتقلة غذائيا.
  3. استحداث وحدة متخصصة في كلية الزراعة للمحاصيل الغذائية المحورة وراثيا وتحديد مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري والحيواني.
  4. دعوة الجهات ذات العلاقة لوضع التشريعات المناسبة لتأمين سلامة الغذاء وصحة وسلامة الانسان وحماية المستهلك.
  5. عمل قاعدة بيانات تخصصية للأمراض المنتقلة غذائيا والمسببات المرضية لها، للمساعدة والإسراع في المعالجة والوقاية من هذه الامراض والسيطرة عليها.

                                                     

                          وفي ختام الندوة وزعت الشهادات التقديرية على السادة المشاركين.

Joomla Templates - by Joomlage.com